اخبار وطنية
أكادير 24 الثلاثاء 30 يناير 2018 - 23:55

صحف الأربعاء: الإعفاء يقترب من 8 رؤساء لمراكز استثمار كـ”ارتدادات للزلزال الملكي،”و معطيات حساسة” تهدد بقاء أمنيين في مناصب قيادية

مستهل رصيف صحافة يوم الأربعاء من تعاطي “الصباح” مع مقاول جر 25 مسؤولا أمنيا إلى التحقيق، وتسبب في إعفاء رئيس المنطقة الأمنية بتمارة، بينما مسؤولون في مراكش والرباط والدار البيضاء يتحسسون رؤوسهم. وأضافت اليومية أن المديرية العامة للأمن الوطني استمعت إلى المسؤولين الأمنيين المعنيين، الممارسين مهامهم بمناطق مغربية عديدة، بعد شكاية مجهولة أشارت إلى علاقات لهم بأحد أعيان جماعة سيدي يحيى زعير، يعمل مقاولا، وجرى تضمينها “معطيات في غاية الحساسية”. كما قالت “الصباح” إن مصدرا لها ذكر أن الشبهة تهم استغلال المقاول لعلاقاته مع الأمنيين لتقديم وعود بتوظيف الشباب والتنقيل.

 

مسطرة انتخاب المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد اشترطت أقدمية ثلاث سنوات على الأقل للترشيح عن طريق اللائحة، على أساس أن تتضمن اللائحة مرشحا للأمانة العامة من الأغلبية، وجوبا. وتذكر “الصباح” أن رئاسة مؤتمر PSU دعت إلى استكمال انتخاب لجنة التحكيم ولجنة المراقبة المالية خلال أول دورة للمجلس الوطني، بحلول نهاية الأسبوع، في مدينة الدار البيضاء.

 

“المساء” قالت إن الإعفاء يقترب من 8 رؤساء لمراكز استثمار كـ”ارتدادات للزلزال الملكي”، وأضافت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يسعى إلى تغييرات كبيرة لرؤساء هذه المراكز في المملكة، إذ إن 8 أسماء سترحل من أجل تعيين أخرى جديدة، وسط تكتم عن المعنيين بالأمر، مع التصريح بأن هذه “موجة ثانية للزلزال السياسي الذي أعلنه الملك من وسط البرلمان”، وأن التشخيص الأولي من طرف الحكومة أدى إلى خلاصات أساسية، هي أن هذه المراكز غدت تعرقل المستثمرين”.

 

كما تطرق المنبر نفسه إلى “فيديو” يوثق انتحار رب أسرة عجز عن أداء فاتورة استهلاك الكهرماء بالدار البيضاء، وقالت إن الواقعة هي الثانية من انتحارين للسبب نفسه في “العاصمة الاقتصادية”؛ الأول شنق نفسه في مطبخ منزله والثاني نط من نافذة مسكنه ليرتطم بالأرض، وفق “المساء”.

 

الجريدة اهتمت بتسريبات من وزارة الدفاع الإسبانية تكشف تفوقا بحريا للجيش المغربي، وكتبت أن مواقع رقمية قريبة من وزارة دفاع مدريد قد تعاطت مع تطوير المغرب لمنظومته العسكرية الدفاعية خلال العامين الماضيين، لتصبح أكثر تجهيزا وتدريبا من السابق؛ بينما وتيرة إعداد الجنود ارتفعت كثيرا، مع الرفع من تعداد مشاة البحرية واقتناء عتاد حربي متطور في قدراته على تحديد الأهداف.

 

وفي خبر آخر أوردت “المساء” أن أمراء من السعودية حلوا بمدينة العيون من أجل الصيد بالصقور، وأضافت أن ثلاثة أمراء وعشرات المرافقين وصولوا إلى مطار الحسن الأول عبر رحلتين جويتين؛ والغرض من هذا التنقل يشمل أيضا قضاء فترة نقاهة بجوار الاستجمام في الصحراء.

 

أما “أخبار اليوم” فاهتمت بتكريم عبد الإله بنكيران من طرف شبيبة حزبه، في افتتاح مؤتمرها القادم، وقالت إنه يرفض هذه الخطوة ويطالب خالد البوقرعي، رئيس الـJJD، بالعدول عنها، لأن التكريم يكون لمن هو على أبواب التقاعد السياسي، أو قاد تجربة مهمة انتهت بالنجاح.

 

السلطات المغربية قررت إغلاق منبر “باريو تشينو” بين جماعة بني انصار وثغر مليلية، المخصص لممتهني التهريب، تجنبا لفاجعة كتلك التي شهدها المكان يوم 22 يناير الجاري، بعد وفاة امرأة دهسا تحت الأقدام. وقالت “أخبار اليوم” إن القرار اتخذ في الرباط بسبب سيادة الفوضى.

 

أما “الأحداث المغربية” فأفردت مادة لتطبيق الحكومة اقتطاعات جديدة من أجور الموظفين الخاصة بشهر يناير. وقال مصدر حكومي إن ذلك يدخل في إطار إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد بنية تقليص النزيف الذي يتعرض له، كما أضاف أن زيادة المساهمة في CMR تمت بنسبة 4% مقسمة على أربع سنوات، وأول اقتطاع بدأ في يناير 2016 بنسبة 1%، ثم اقتطاع إضافي مطلع العام الماضي، وهذا هو الثالث من نوعه.

 

عصابة ابتكرت أسلوبا جديدا لابتزاز منعشين عقاريين والنصب عليهم في الدار البيضاء، وتقول الجريدة نفسها إن أفرادها يقومون بوضع تعرضات على أملاك الأغيار لدى مصالح المحافظة العقارية، باستعمال وثائق مزورة لا علاقة لها بالأملاك المعنية، ثم يقومون بإخضاع ضحاياهم لابتزاز من أجل تصفية الأوعية العقارية والشروع في الاستثمار فوقها.

 

ووفق “الأحداث المغربية” فإن تحقيقات القضاء في خريبكة ضمن ملف أكبر عملية نصب واحتيال عرفتها المدينة ستمتد إلى أطراف عديدة، بعد رصد ما يقارب 400 ضحية من مختلف أرجاء المغرب، بحثا عن تفاصيل تجميع 14 مليار سنتيم عن طريق الإيهام بتحقيق أرباح مالية عبر شركة “فور لايف كوسمتيك للادخار” التي لا وجود لها.

 

الختم من “الأخبار” التي ذكرت أن تمثيل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للملك محمد السادس في “قمة أديس أبابا” أفضى إلى تأجيل جلسة المساءلة الشهرية التي كان منتظرا أن تخصصها الغرفة البرلمانية الأولى لمحور التعليم، وجاء ذلك بتنسيق بين رئاسة الحكومة ومكتب مجلس النواب لتغيير تاريخ الموعد الذي كان محددا بداية الأسبوع الجاري.

 

وفي أخبار الحوادث قالت الجريدة إن مطاردة شابة لشخصين سرقا هاتفها قد انتهت بفاجعة في مدينة سلا، إذ انتهى الأمر بحادث خطير خلف قتيلا و3 جرحى في حي تابريكت، واستنفر كل السلطات، وذلك بعدما ارتطمت سيارة المطارِدة، التي كانت برفقة أمها، بدراجة الفارين ثم صدمت سيارة أخرى كانت متوقفة جانب الطريق.