صحة
أكادير 24 السبت 6 يناير 2018 - 13:53

قطعتان من السجق في الأسبوع تزيدان خطر سرطان الثدي!

قدّمت أبحاث بريطانية أدلة جديدة على مدى الضرر الذي يسببه أكل اللحوم المصنّعة وخاصة السجق، فقد تبين أن تناول قطعتين فقط من السجق في الأسبوع كافٍ لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكّدت عام 2015 أن اللحوم المصنّعة تزيد خطر الإصابة بسرطان القولون

وبحسب الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة غلاسكو ونُشرت في “يوروبيان جورنال أوف كانسر”: لا توجد صلة بين أكل اللحوم الحمراء وبين سرطان الثدي، لكن تناول اللحوم المصنّعة وخاصة السجق يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي.

وأظهرت النتائج أن اللاتي تناولن 9 غرامات على الأقل من اللحوم المصنّعة يومياً ارتفعت مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 21 بالمائة.

كما رصدت النتائج زيادة أخرى في خطر الإصابة بسرطان الثدي مقدارها 9 بالمائة عند تناول اللحوم المصنّعة بعد بلوغ سن اليأس.

وتمتاز الدراسة بأنها اعتمدت على قاعدتي بيانات، الأولى تضمنت أكثر من 262 ألف امرأة في بريطانيا تم تتبع حالتهن الصحية لمدة 7 سنوات، والثانية كانت إعادة تحليل لبيانات 1.65 مليون امرأة من أنحاء العالم تضمنت بيانتهن 10 دراسات مختلفة.

ويرتبط الإفراط في أكل اللحوم الحمراء بمشاكل صحية عديدة، لكن وفقاً لنتائج الدراسة الجديدة لا توجد صلة بين سرطان الثدي واللحوم الحمراء، وإنما اللحوم المصنّعة فقط وخاصة السجق.