الاولى
أكادير 24 الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 19:00

دكتور يحذر من التناول العشوائي للمضادات الحيوية.. 10 ملايين وفاة بسبب الاستعمال غير المعقلن للدواء

أطلقت جمعية طلبة الطب بالرباط بالتزامن مع الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية؛ يوم 19 نونبر الماضي حملة وطنية للتحذير من مخاطر استعمال المضادات الحيوية بشكل غير معقلن والتي ستستمر إلى غاية غشت 2018.

وكشف سعد وقاص مدير الصحة العامة في الجمعية، أن الحملة لقيت تجاوبا وقد انخرط فيها طلبة الصيدلة والطب وذلك من أجل المساهمة في التوعية بمخاطر الاستعمال العشوائي لهذه المضادات، بالإضافة إلى توعية الطاقم الطبي من صيادلة وأطباء لدفعهم للتقنين من وصف المضادات الحيوية.

وأكد وقاص في تصريح نشرته شبكة “نون بريس”، أن العديد من المرضى يستعملون المضادات الحيوية دون وصفة طبية وهو ما يشكل خطرا على حياتهم والذي لا يظهر لحظتها وإنما يظهر على المدى البعيد، وقد يؤدي إلى الوفاة.

وأوضح مدير الصحة العامة بالجمعية، أنه وفي حالة تناول المريض لمضاد حيوي غير مناسب للبكتيريا التي أصيب بها؛ فإنه مع مرور الوقت تتكون مناعة مقاومة من طرف البكتيريا لهذه المضادات الحيوية يصعب علاجها، وهو ما يؤدي إلى أكثر من 10 ملايين حالة وفاة سنويا بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه ومع مرور الوقت تؤثر المضادات الحيوية على نوع من البكتيريا النافعة توجد بالأمعاء والتي تقوم بعملية هضم الأغذية، ما قد يتسبب في مجموعة من المشاكل على مستوى الجهاز الهضمي.
وشدد وقاص على أنه وفي حالة زيارة المريض للطبيب فإن الأخير هو من يستطيع تحديد ما إذا كان سيتناول نوعا من المضادات أو لا؛ لأنه الوحيد الذي يمكنه التمييز بين الالتهابات الفيروسية والجرثومية، موضحا أن هناك بعض الأمراض لا تحتاج بالضرورة مضادات حيوية كالزكام والتهاب اللوزتين.

ونصح مدير الصحة العامة بجمعية طلبة الطب، عموم المواطنين خاصة المرضى منهم بضرورة زيارة الطبيب وعدم استهلاك المضادات الحيوية بدون وصفة طبية، لأن ذلك سيحمي صحتهم على المدى البعيد.

ويذكر أن أعضاء الجمعية أطلقوا شريط فيديو تحت شعار ” الأنتيبيوتيك خطر عليك.. رد بالك قبل ما حياتك ضيع من بين يديك” وذلك للتوعية بمخاطر تناول les antibiotiques بشكل عشوائي على صحة الإنسان، والتي تؤدي إلى ظهور بكتيريا و فيروسات مقاومة للمضادات الحيوية ما يُصعب علاجها مما يؤدي بالمريض للوفاة.